الابتكار في قطاع الصناعة التقليدية

في إطار تنفيذ برامج تنمية الصناعة التقليدية تقوم الوزارة سنويا بتنظيم الجائزة الوطنية لأمهر الصناع بهدف تشجيع الصناع على التجديد والابتكار لتثمين منتوجنا الوطني والعمل الحرفي عموما. كما تشكل هذه الجائزة مناسبة لتكريم الأشخاص الذين ساهموا بشكل متميز في تطوير الصناعة التقليدية الوطنية.

كما تهدف هذه الجائزة إلى إبراز الطابع التراثي والهوياتي لحرف الصناعة التقليدية وتعزيز صورتها ومكانتها لدى المستهلك من خلال تنويع عرض منتجات حرفية تعكس عمل ذلك الحرفي باعتباره فنان مبدعا.

وقد نظمت الوزارة عدة دورات لهذه الجائزة، تم من خلالها تسليم الجوائز للصناع الذين استطاعوا التميز بفضل مهاراتهم الحرفية اعترافا لهم بإبداعاتهم و تحفيزا لهم على الاستمرار في تطوير منتوجهم الحرفي وتشجيع الصناع عموما على الإبداع والابتكار.

الجائزة الوطنية لأمهر الصناع

الجائزة الوطنية لأمهر الصناع

المواصفات بقطاع الصناعة التقليدية

وعيا بالدور الهام للمواصفات في تنمية قطاع الصناعة التقليدية، فإن الوزارة تعمل على تنفيذ برنامج متواصل و طموح يهم وضع مواصفات خاصة بمنتوجات الصناعة التقليدية وذلك من أجل تقوية الترسانة القانونية والتقنية الخاصة بمختلف فروع الصناعة التقليدية.

ويتعلق الأمر بوضع توصيف لمختلف منتوجات الصناعة التقليدية وتحديد خصوصياتها من أجل المحافظة على هذا التراث الوطني وحمايته وتبني المواصفات الدولية المعمول بها لتحسين جودة المنتوج وتثمينه.

تشكل المواصفات حاليا أداة استراتيجية لحماية وتطوير منتوجات الصناعة التقليدية في ظل التخلي التدريجي عن الحواجز الجمركية، كنتيجة لسياسة الانفتاح التجاري التي تبناها المغرب في توجهه الاقتصادي والتجاري.

الفروع عدد المواصفات
الجلد 116
النسيج 76
النحاسيات 41
الحلي 16
الخزف 19
الخشب 16
الشموع 03
المعمار التقليدي 03
البجماط 03
الحمام التقليدي 01
الحلاقة 01

إحداث الشارات والتصديق

يعتبر إحداث شارات الجودة عملية جد هامة لولوج الأسواق المستهدفة بشكل مستدام، فهو يمكن من :

  • تحسين نظم الإنتاج بتطوير معايير مرجعية خاصة بطرائق الإنتاج .
  • تشجيع ترويج المنتوجات من خلال توفير ضمانة فعلية للجودة .
  • إبراز مقومات مختلف فروع الصناعة التقليدية من حيث التوفر على مهارات حرفية تقليدية وتراث ثقافي وصيت عالمي .
  • بالنسبة للزبون، التأكد من أصل ومنشأ ومستوى جودة المنتوج التقليدي .
  • بالنسبة لفاعلي القطاع، ضمان المحافظة على أصالة المهارات الحرفية والتراث المغربي وتثمين المنتوجات والرفع من دخل الصناع التقليديين

وفي هذا الخصوص تم وضع استراتيجية محكمة تخص شارات الجودة تتلخص في إحداث مجموعة من الشارات الفرعية تؤطرها الشارة الوطنية للصناعة التقليدية بالمغرب “المغرب صنع يدوي”، و ترتكز هذه الاستراتيجية على خمس أصناف من الشارات.

label.artisanat.gov.ma

Label Artisanat

تعدُّ الشارة “المغرب صنع يدوي” علامة “مظلة” لكل شارات الجودة للصناعة التقليدية والتي لها دور وظيفي في ترويج وتثمين منتوجات وحدات الإنتاج الحائزة على الشارة.
تخص هذه الشارة كل وحدات الإنتاج المغربية بقطاع الصناعة التقليدية. وهي مرتكزة على ثلاث مستويات للانخراط. يحدد كل مستوى بمتطلبات مختلفة تنضاف إلى بعضها البعض ليمكن محتواها من حث مختلف الفاعلين بقطاع الصناعة التقليدية بالمغرب على الارتقاء نحو التميز في المنتوج وتسيير الأعمال.

المستوى الأول

يجب على وحدة الإنتاج الاستجابة لمتطلبات أساسية منها: صنع بالمغرب ونمط وطريقة الإنتاج والتأكد من مصادر المواد الأولية وتفضيل الوطنية منها والتحكم في الأخطار الفيزيوكيميائية للمنتوجات واحترام القوانين إلخ.

المستوى الثاني

يجب على وحدة الإنتاج الاستجابة لمتطلبات إضافية متعلقة بالممارسات الجيدة كالتسيير والتنظيم وإدارة الأعمال: الصحة والسلامة والتزود بالمواد الأولية وأدوات وآليات الإنتاج وسياسة الأجور والحماية الاجتماعية وتسيير المقاولة والتدبير المالي والمحاسباتي والمراجع البنكية وطريقة تقديم وعرض المنتوجات، إلخ.

المستوى الثالث

يجب على وحدة الإنتاج الاستجابة لمتطلبات إضافية متعلقة بالممارسات الجيدة كالمسؤولية الاجتماعية للمقاولة (RSE) والحفاظ على البيئة ومقاربة النوع والدور الاجتماعي للمقاولة والجودة الرفيعة للمنتوج (Premium)، إلخ.

تضمن شارة الجودة “منتوج جهوي” أو “الشارة الجهوية” أن المنتوجات لها صفات خاصة متعلقة بمنشأها، ويتعلق الأمر بالجهة كمصدر للمواد الأولية أو بتواجد مهارة حرفية متميزة.
وتتوفر المنتوجات التي تحمل هذه الشارة على حمولة ثقافية مرتبطة بالمهارة الحرفية للجهة والتي يبحث عنها المستهلك.

من بين الأهداف التي وضع من أجلها هذا الصنف من الشارات، نذكر:

  • تثمين وحفظ المهارات الحرفية لصناع الجهة.
  • ضمان أصالة وجودة منتوجات الصناعة التقليدية الجهوية بالنسبة للزبون
  • تحسين سمعة وشهرة منتوجات الصناعة التقليدية بالجهة

تعتمد الشارة الجهوية على تحديد مجموعة من المتطلبات الأساسية (تماثل متطلبات المستوى الأول للشارة الوطنية “المغرب صنع يدوي”) التي يجب على وحدة الإنتاج الاستجابة لها، ومنها: تموقع عملية الإنتاج داخل النفوذ الترابي للجهة وغلبة الطابع اليدوي على عملية الإنتاج والتمكن من المواد الأولية والأخطار الفيزيوكيميائية للمنتوجات والمطابقة القانونية، إلخ.

مراكش – آسفي

مراكش – آسفي

مراكش – آسفي

شارات الجودة صنف « منتوج جهوي »