التعاون الثنائي: 

مع إسبانيا

تم التوقيع بتاريخ 14 يوليوز 2014 على إعلان نوايا للتعاون بين حكومة المملكة المغربية وحكومة المملكة الإسبانية تتعلق بتقوية مكانة الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في إطار التعاون بين المملكتين لتحقيق الأهداف التالية:

-تعزيز إدماج الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في سياسات التعاون الاقتصادية والاجتماعية المقاولاتية والتنمية بين المغرب وإسبانيا؛

-الترويج لتقوية مكانة الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في البلدين (الهيكلة، التكوين، التمويل، دعم تسويق منتجات التعاونيات، الرصد، الإعلام، التحسيس…)؛

-دعم دينامية الشراكة بين القطاعات التمثيلية للاقتصاد الاجتماعي والتضامني الإسبانية ونظيراتها بالمغرب؛

-تعزيز تبادل الخبرات ونقل المهارات في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بين البلدين؛

-إحداث إطار لتبادل المعلومات بين هذه الوزارة ووزارة التشغيل والحماية الاجتماعية بإسبانيا.

مع فرنسا

تم التوقيع على إعلان نوايا مع الوزير المكلف بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني والاستهلاك بفرنسا بتاريخ 17 مارس 2014حول التعاون في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، بهدف تقوية التبادل الثنائي على أعلى مستوى من أجل تعزيز الحوار والتعاون الملموس وبخاصة في المجالات التالية:

-دعم وتقوية القدرات المهنية للأطر العاملة في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني؛

-تنمية وتبادل التجارب في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني؛

-دعم القطاع في ميادين الهيكلة، التكوين، التسويق، التثمين، وإحداث علامات مميزة ؛

-دعم تنمية مشاريع وبرامج في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني؛
إحداث إطار لتبادل المعلومات بين البلدين؛

التعاون مع كل من :

-الغرفة الجهوية للاقتصاد الاجتماعي والتضامني لجهة وأقاليم ألب-كوط- أزور (باكا فرنسا)
-المجلس الجهوي لفوكلوز (فرنسا)

مع والوني - بروكسل

السياق

في إطار التعاون الثنائي المباشر المندرج ضمن اللجنة المشتركة الدائمة بين المغرب و والوني – بروكسل تمت المصادقة على طلب مشاريع يحمل اسم “مبادرة الإدماج الاقتصادي والترابي للنساء في الاقتصاد الاجتماعي والتضامني”.

شراكة بين وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي ـ كتابة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي بالمغرب وإقليم “هاينو” الإدارة العامة للتعليم ب “هاينو” و DGEH بوالوني – بروكسل .

الأهداف

-تبادل الخبرات في مجال الممارسات الجيدة من خلال أنشطة ذات فاعلية مثل الزيارات الميدانية وتبادل التجربة والخبرة، والتكوين المتخصص، وورشات تفاعلية، وانجازات ميدانية؛

-دعم المجهودات من أجل تمكين النساء من مهارات وآليات عملية، وتقوية قدراتهن التدبيرية ودورهن في المجتمع ؛

-تثمين الدور المحوري الذي تلعبه الجمعيات التي تنشط في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني لتمكين النساء وتيسير إدماجهن السوسيوـ اقتصادي؛

-تقوية القدرات المهنية للنساء في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني ودعم استقلالية حاملات المشاريع.

التعاون جنوب جنوب :

بين المغرب والسنغال

التوقيع بتاريخ 21 ماي 2015 بداكار على اتفاقية للتفاهم متعلقة بتحديد إطار وآليات لتبادل التعاون في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

بين المغرب والغابون

التوقيع بتاريخ 8 يونيو 2015 بلبروفيل على اتفاقية تفاهم متعلقة بتحديد إطار وسائل لتبادل التعاون في مجال الصناعة التقليدية ومجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

بين المغرب وغينيا بيساو

التوقيع بتاريخ 28 ماي 2015 على اتفاقية تفاهم متعلقة بتحديد إطار ووسائل لتبادل التعاون في مجال الصناعة التقليدية ومجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

التعاون التقني:

مع الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي والتنمية

التوقيع بتاريخ 7 فبراير 2015 على بروتوكول للتعاون مع الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية في مجال الدعم المؤسساتي لقطاع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني ومواكبة المشاريع النموذجية في ثلاث جهات : سوس-ماسة، الشرق، الدارالبيضاء- سطات.

مع منظمة الأغذية والزراعة

تم التوقيع على اتفاق للتعاون بتاريخ 18 يونيو 2015 بين الوزارة ومنظمة الأمم المتحدة للأغدية والزراعة يتعلق بالمساعدة التقنية من أجل إعداد مشروع قانون إطار الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.