ما الهدف من إحداث مرصد وطني للصناعة التقليدية ؟
تم إنشاء مرصد الصناعة التقليدية بموجب المادة 43 من عقد-البرنامج المتعلق برؤية 2015، حيث تقرر إحداث نظام شفاف للمعلومات من أجل:
- تعويض النقص في المعطيات الإحصائية والمعلومات الاقتصادية الذي شكل لفترة طويلة عائقاً بالنسبة لقطاع الصناعة التقليدية؛
- تزويد الفاعلين الاقتصاديين والسلطات العمومية بمعلومات مضبوطة ومحينة، وذلك بهدف بلورة السياسات و البرامج الخاصة بإنعاش وتنمية القطاع؛
- توفير المؤشرات الإستراتيجية ووضع لوحات القيادة الخاصة بالقطاع، قصد مواكبة قيادة و تتبع استراتيجية قطاع الصناعة التقليدية.
مهام المرصد الوطني للصناعة التقليدية
مهمة 1 :
إنجاز الدراسات و الأبحاث لرصد المحيط الاقتصادي وانعكاساته على القطاع، بهدف بلورة آليات اليقظة الاستراتيجية والتي نذكر منها:
- دراسة سنوية لتقدير المؤشرات الاستراتيجية لقطاع الصناعة التقليدية.
- البحث الميداني لتحديد وتقدير الخصائص الكمية والنوعية الرئيسية لاستهلاك منتجات الصناعة التقليدية.
- البحث الميداني حول الأوضاع الاجتماعية و المهنية والاقتصادية للصناع التقليديين.
- الإحصاءات الجهوية للصناع التقليديين؛
مهمة 2 :
إنتاج وتحيين المعطيات الإحصائية المتعلقة بقطاع الصناعة التقليدية وذلك عبر:
- تتبع تطور صادرات الصناعة التقليدية؛
- تحيين و ضبط قاعدة المعطيات الخاصة بالمقاولات الصغرى والمتوسطة للصناعة التقليدية؛
مهمة 3 :
- إعداد جداول القيادة الإحصائية؛
- إصدار منشورات مختلفة حول القطاع.